News Press

التحقيق في انفجار المرفأ: طرح وزير العدل مخرج أم استنزاف للوقت؟ 11/07/2022

التحقيق في انفجار المرفأ: طرح وزير العدل مخرج أم استنزاف للوقت؟

11/07/2022 11:25AM

كتبت إيفانا الخوري في “السياسة”:

قبل أيام عانى مرفأ بيروت من حريق “عرضي” وحتى اليوم ما زالت صورة الدمار ثابتة باستثناء تعديلات طفيفة ارتبطت بجمع الركام واستطاعت تغيير بعض مشاهد مسرح الجريمة الكبرى.

 ومع اقتراب الذكرى السنوية الثانية، ما زال التحقيق في انفجار مرفأ بيروت معرقلًا.

“لإنشاء هيئة اتهامية عدلية تعمل على تعجيل دراسة وبت عدد من القرارات المتخذة من قبل المحقق العدلي القاضي فادي صوان ثمّ من خلفه القاضي طارق البيطار”، بهذه العبارات دخل وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري على خطّ محاولة تحريك ركود الملف العالق وتزامنًا مع محاولة أهالي ضحايا المرفأ الضغط على وزير المالية يوسف الخليل لتوقيع  التشكيلات القضائية من دون عرقلة.

إلّا أنّ رئيس منظمة “جوستيسيا”، المحامي الدكتور بول مرقص لا يعتبر أنّ الإشكالية الراهنة تكمن في ضرورة مراجعة قرارات المحقق العدلي على الرغم من أهمية وجود مراجعة من الدرجة الثانية احترامًا لمبدأ المحاكمة العادلة.

ويرى مرقص في حديثه لـ “السياسة” أنّ المسألة اليوم ترتبط بوقف الطلبات الرامية إلى تكبيل التحقيق العدلي عبر طلبات التنحي والرد ومداعاة الدولة عن مسؤوليتها عن أعمال قضاتها العدليين على نحو تعسفي. مشددًا على ضرورة الحدّ من التمادي في حق الدفاع على الرغم من أنه حق مقدّس إلّا أنه ينقلب إلى تعسفي إذا طال استعماله لعرقلة سير العدالة وهو ما يحصل حاليًا.

وتعليقًا على اقتراح وزير العدل، يقول مرقص إنّ السؤال اليوم سيرتبط بما إذا كان أي تعديل يتناول صلاحيات المحقق العدلي وإن كان في سبيل تأمين المحاكمة العادلة ودرجتي التقاضي، سينسحب على أعمال التحقيق الجارية أم أنّ هذا التعديل ينطبق على القضايا التي ستُحال لاحقًا على المجلس العدلي؟ ويطرح مرقص سؤاله انطلاقًا من مبدأ أنّ التعديل القانوني لا ينسحب بأثر رجعي على الملفات قيد النظر أمام القضاء إلّا في أحوال استثنائية لا يراها متحققة في هذه القضية.

إلى ذلك، حضر المحقق العدلي القاضي طارق البيطار الى مكتبه في قصر العدل في بيروت يوم الجمعة الفائت، وتبلغ مضمون عدد من دعاوى الرد ونقل الملف من عهدته المقدمة من مدعى عليهم وموقوفين في القضية.

ويذكر أنها المرة الأولى التي يحضر فيها البيطار الى مكتبه منذ 23 كانون الأول 2021 اثر تبلغه دعوى رده المقدمة من النائبين غازي زعيتر وعلي حسن خليل.

Source
elsiyasa.com
Show More

Related Articles

Back to top button
Close