الأخبار

PhotoDr.Paul Morcos - AN Nahar news - "النهار"- ما هي الخطوات الدستورية بعد استقالة وزراء "القوات"؟

يوضح مدير مركز جوستيسيا الدكتور بول مرقص أن الحكومة لا تسقط الا باستقالة عدد وزراء أكثر من الثلث من عدد وزرائها المحدد في مرسوم تشكيلها، أو مع استقالة رئيسها، وفق المادة 69 الفقرة واحد. وفي حالة استقالة 4 وزراء، ففي امكان رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية الاجتماع وتعيين بدلاء مكانهم، مع الحفاظ على التوزيع الطائفي للحقائب، رغم أن ذللك يبدو متعذراً. ولا يعود الى رئيس الحكومة رفض قبول الاستقالة حينما تودع أصولاً رغم أن الفقرة أربعة من المادة 53 من الدستور تنص على أنه يعود لرئيس الجمهورية أن يصدر بالاتفاق مع رئيس الوزراء مرسوم قبول استقالة الوزراء الأربعة. 

وكان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الطلب الى وزرائه التقدم باستقالتهم من الحكومة. والوزراء هم: نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، وزير العمل كميل ابو سليمان، وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق.

وقال جعجع في مؤتمر صحافي من معراب: " منذ تشكيل الحكومة طالبنا ببناء المؤسسات والعمل بشفافية لذلك حزب القوات اللبنانية كان اول من عمل بشفافية"، مضيفاً أن "الناس في الشارع يجسّدون تطلّعات جميع اللبنانيين". وأشار الى أن "القوات حريصة على الاستقرار وتحيي الجيش اللبناني وتطالب الحفاظ على الاملاك الخاص والعامة ونشيد بجهود وممارسات وزراء القوات التي اصبحت مضرباً للأمثلة". 

ورأى أن "هذه الحكومة عاجزة عن ايجاد الحلول ومن هذا المنطلق قرر التكتل من وزراء القوات التقدم بإستقالة الحكومة"، مضيفاً أنه "عند مناقشة موازنة 2020 طالبنا بسلة اصلاحات فورية لكننا لم نلمس الجدية المطلوبة". 

amidistar